زكرياء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

زكرياء

110
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مواضيع في اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مواضيع في اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: مواضيع في اللغة العربية   مواضيع في اللغة العربية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 04, 2011 10:22 pm


انطلقت بنا الحافلة نحو الجنوب ، فيرحلةنظمها نادي الرحلات التابع لمدرستنا
فشدّت
أنظارناتلك المساحات الشاسعة من وطننا العزيز المزينة بلوحات طبيعية غاية
فيالروعة والجمال . ترى الكثبان في حلتها الذهبية وواحات النخيل
مشكّلةحزاما أخضرا يسرالناظرين . (فسررنابهذه المناظر الخلابة التي
استوقفتنا لبعض الوقت منتهزين الفرصة للتقاط صور تذكارية) لا شك وأنها
ستظلمحفورةفي ذاكرتنا .
ما أروعك يا وطني وما أبهاك ، دمت عزيزا مقتدرا .
الأسئلـــــة :
الجزء الأول :
ا ــالبناء الفكري : (2.5(
1 ــ هات عنوانا للنص
2 ــ تحدث النص عن جمال الجنوب
استخرج عبارة واحدة تدل على ذلك .
ب ــالبناء اللغوي : (2.5(
1 ــ املأ الجدول بما يناسبهمن النص
ظرف مكان
صفــــة
اسم فاعل
1 ـ .................
1 ــ ................
1 ـ ..................

2 ــحوّل العبارة الموجودة في النص بين قوسين إلى المفـــرد

3 ــ أعرب ما تحته خط في النص
الجزء الثاني : )5(
الوضعية الادماجية التقييمية :
بعد عودتك من رحلة أثارت إعجابك، طلب منك أخوك المغترب أن تكتب له رسالة تصف فيها ما شاهدته .
اكتبرسالةلا تقل عن 10 أسطرتضمنهاوصفالما جلب انتباهك مستعملا : صفة وحالا وبعض الظروف الزمانية والمكانية .








الموضوع: 2

رأى على نـور القمـر طفلـة أمـام النّهـر ، تشيـر بيـدهـا نحـو المـاء و تصيـح :
أمّـاه ! أمّـاه ! فنظـر مفزوعًا حيث تشيـر ، فإذا امـرأة تتخبّـط في المـاء تخبُّـطَ الغـرقى . و ما هي
إلا
لحظـات حتى اجتمـع كثيـر من النّـاس و انتشـر السبّـاحـون في البحـر ، و
ما زالـت فتـرات ظهـور الغـريقـة و اختفـائهـا تتّسـع شيئا فشيئا حتى
غـابت عن الأعيـن ، (فهبـط السبّـاحـون وراءهـا ، و لبثـوا طويـلا يطفـون
حينا و يرسـون حينا آخـر ، ثم ظهـروا يحملـونهـا على أيديهم) ، ولا أحـد
يعلم أحيّـة أم ميّتـة ؟ (( عن المختار في قواعد اللغة العربية ))
الأسئلــة:
فهم النص: 1- أعط عنوانا مناسبا للنص.
2- ما الحالة التي وجدت عليها الغريقة بعد إنقاذها ؟
3- استخرج من النص كلمة وضدها .

بناء النص : 1- استخرج من النص: ظرف مكـان – اسما مقصورا – و جمعا مذكرا سالما .
2-
لاحظ الجملة الآتية: وما زالت فترات ظهور الغريقـة واختفائها تتّسع شيئا
فشيئا حتى غابت عن الأعين . وانسج على منوالها جملة مفيدة : ما زال
...............حتى ................

لغة النص : 1- ماذا تفيد الهمزة في الجملة الآتية : أحيّـة أم ميّتـة ؟
2- حول العبارة بين قوسين في النص إلى المفرد المذكـر، وغير ما يجب تغييره .
3- أعرب ما تحته خـط في النـص إعـرابا كـاملا .

الوضعيـة الإدمـاجيـة :
في فقـرة لا تتعــدى اثنـي عشـر سطـرا ، اطـرق مظهـرا من مظـاهـر التضـامن و التآزر بين المـواطنين مـوظفـا : الحــال و الصفـــة .







الموضوع: 3

إتقــان العمـل
السنـد:
ليس حبﱠالوطن كلمة تتردﱠد على الشفاه ،وإنما عمل مثمر، وأداء للواجب وتضحية في ساعة العسر .
إن
الذي يحـبﱠوطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع قــدرٕ الأمة التي ينتسب إليها
فالصناع الذين يتقنون أعمالهم يخدمون وطنهم ويحبونهم، والنسـاء اللائي
يربين أولادهن على الفضيلة ويرفعن شأن أمتهن ،(والتلاميذ الذين يجدﱠون في
تحصيل العلم يبنون مجد بلادهم ) ، وبذلك يبرهنون على حبهم لها فلنبرهن
جميعا على حب وطنينا في بإتقان أعمالنا .
الأسئلـــة

البناء الفكري :
1)- استخرج من السند ثلاث مفاهيم تشرح حب الوطن .
2)- أوظف هاتين الكلمتين في عبارتين من إنشائي : ينتسب – تحصيل .
3)- رتب الجمل حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الأرقام أمامها :
- التلاميذ المجتهدون في العلم يبنون مجد الوطن .
- الصناع الذين يتقنون عملهم يخدمون الوطن .
- النساء اللواتي يربين أولادهن يرفعن شأن الوطن .

البناء اللغوي :
1)- أعرب ما تحته خط في السند .
2)- حول ما بين قوسين في السند إلى المفرد المؤنثة ،أو غير ما يجب تغييره .
3)- أكمل : كتبت الهمزة في آخر كلمة النساء لأن.......................

الوضعية الإدماجية :
أنت
تلميذ في السنة الخامسة ، ومقبل على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
وتستعد للإنتقال إلى السنة الأولى متوسط هذه السنة إن شاء الله .
أكتب فقرة تنصح فيها زملائك بإتقان أعمالهم كي يبرهنوا على حبهم لوطنهم ، مستعملا الجمل الإسمية , الجمل الفعلية و فعل الأمر .






الموضوع: 4

النص :
التلـــوث

إن
تلوث البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الإنسان ، يأتي من المصانع التي تنطلق
منها غازات سامة ، وفضلات مضرة بالإنسان والحيوان والنبات .
ويأتي أيضا
من المياه القذرة ، والأوساخ المتناثرة في شوارع المدن والقرى مسببة في
تلوث البيئة وإصابة الإنسان بأمراض خطيرة ومزمنة وبهذا ينتحر الإنسان
وهولا يدري،
وبأعماله هذه يساهم كذلك في تدمير المحيط تدميرا يصعب
علاجه في المستقبلإذا لم يتحمل الجميع مسؤولية الحفاظ على البيئــة فإن
الكارثة حتما ستعم الجميع دون استثناء ، [وأنت عزيزي التلميذ طرفا ايجابيا
لحل هذه المعضلة،إذا تصرفت تصرفات وقائية لتجنب كل ما يسيء إلى محيطك
البيئي ].
شرح المفردات
- مزمنة = ملازمة له طول حياته
- الكارثة = المصيبة
- ينتحر = يقتل نفسه ، يميت نفسه
*الأسئلــــــة :
ا – البناء الفكري (02 ن )
1- ماذا يسبب التلوث ؟ (0.5ن)
2- استخرج من النص عبارتين دالتين على التلوث ؟ (01ن)
3- اذكر تصرفا علاجيا لهذه الظاهرة ؟ (0.5ن)
ب – البناء اللغوي (04 ن)
1- اربط بسهم كل جملة بما يناسبها : (01.5ن)
- تلوث البيئة تطلق غازات سامة
- المصـانع تجنب انتحار البيئة
- تصرفات وقائية يؤدي إلى أمرض مزمنة
2- أعرب ما تحته خط في النص . (01.5ن)
3- حـوّل ما بين قوسين في النص إلى جماعة المخاطبين . (01ن)
ج – وضعية إدماجية: ( 04ن )
أكتب فقرة تتحدث عن مظاهر التلوث في منطقتك وماذا تقترح للقضاء عليها
مستعملا كان و إن أو أخواتها و الخبر شبه جملة






الموضوع: 5

السند:
كان
عليواقفايسرد تعبيره فقال: أذهب كل يوم إلى المدرسة.لا تؤخرنيمغريات
الشوارع . أصل إليها في الوقت المعين، لا أحب التلاميذ الذين يصلون
متأخرين لأنهم يعكرون صفو الدرس، ويضيعون أوقاتهم وأوقات رفاقهم سدى .
إذا
غبت عن المدرسة أو تأخرت لأسباب قاهرة أعتذر لدى المعلم صادقا مخلصا،وأحيي
رفاقي. وعندما ندخل الصف نباشر العمل. فأقدم واجباتي وأقرأ درسي . في
الساعة العاشرة نخرج إلى الفناء ونأخذ قسطا من الراحة نجدد به نشاطنا. وفي
المساء نغادر المدرسة قافلين إلى البيت، حين أصل إلى منزلي أقوم معرفاقي
ببعض الألعاب المسلية، ثم أدخل غرفتي لأحفظ دروسي وأحضر فروضي للغدعازما
على أن أفي بوعودي التي قطعتها في الصف بنية تحقيق النجاح.
فـيا رفاق،)
اجتهدوا في دروسكم، واعملوا بجد لتحققوا النجاح ويفخر بكم وطننا)،
ولاتنسوا أن الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك. (الانشاء الصحيح ـ بتصرف )
البناء الفكريـ
1 - اختر عنوانا مناسبا للنص.
2ـ اشرح ثم وظف في جملة مفيدة كل كلمة مما يأتي : يعكرونـنباشر .
3ـ استخرج من النص قيمة أخلاقية .
البناء اللغوي :
1ـ صرف الأفعال الآتية في الماضي مع الضمير هو وصنفها في الجدول : يصلـغبتـأنويـتنسوا ـأفي


المثال الأجوف الناقص اللفيف المقرون اللفيف المفروق
؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟



2 ـ حول العبارة بين قوسين إلى الجمع المؤنث.
3 ـ أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا .
الوضعية الادماجية:

لك صديق في السنة الخامسة ابتدائي يتغيب عن المدرسة كثيرا، ولا يراجع دروسه ولا يحترم وقته.
اكتب رسالة تنصحه فيها وتبين له أهمية الدراسة والوقت في حياة الإنسان. موظفا فعل الأمر ـ المنادى ـ وخبر كان جملة أو شبه جملة .


الموضوع: 6

اللقــاء الأخيــر
قال
المعلم لتلاميذه في آخر يوم من السنة الدراسية أي أولادي لا تخرجوا كتبكم
.فلم آت لألقي عليكم درسا و إنما أتيت لأودعكم . إن الوداع صعب ، فكيف إن
كان المودع صديقا فكيف إن كان ولدا فكيف إن كانوا أولادا .نعم يا أحبائي
أحبكم وتحبوني أنتم أحبتي فكيف أقدر أن أملك نفسي وأنا أودعكم ولا أدري
لعلي لا أراكم بعد اليوم إنكم ستشرفون في المستقبل على درجات السلم
الاجتماعي ( و لكن نصائحي ستبقى أمام أعينكم لا تقدرون أن تنسوها أو
تتغافلوا عنها ) .
الأسئلة
1- البناء الفكري : ضع علامة (ص) أمام الإجابة الصحيحة و علامة (خ) أمام الخاطئة
1-أنب المعلم تلاميذه
2-قدم المعلم نصائح لتلاميذه
3-درس المعلم تلاميذه
4- ودّع المعلم تلاميذه

2- استخرج من النص مرادف الكلمات المسطر عليها في الجمل التالية :
-كيف أستطيع أن أسافر.
-إن توجيهاتي مفيدة .

3- هات أضداد الكلمات التالية من النص :
أستقبلكم – سَهْلٌ – أَجْهَلُ .

4- البناء اللغوي :
أملأ الجدول بالمفردات المناسبة من السند :

خبر أن منادى مفعول به
؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟




- لو خاطب المعلم بالعبارة التي بين قوسين تلميذا واحدا ماذا يقول
- أعرب ما تحته سطر في النص .

الوضعية
الإدماجية: تخيل إنك أحد التلاميذ الذين خاطبهم المعلم و تأثرت بما قال
فرفعت يدك بعد أن أنهى كلامه متأدبا مستأذنا لترد ماذا قلت له و لزملائك .
وظف في خطابك النداء و المفعول به ، و إن و أخواتها .


الموضوع: 7


السند

ها
أنت أيّها الرّبيع أقبلت ! فأقبلت معك الحياة , بجميع صنوفها وألوانها ,
فالنّبات ينبت , والأشجار تورق وتزهر , والأغصان تتمايل , فكلّ شيء يشعر
بالحياة , ويمتلئ بها , وهاأنت بسحرك العجيب , جعلت الرّوض يموج بأجمل
الألوان وملأت الجو أريجا بأزهارك العطرة وثمارك الطّيّبة ( فأنعشت
النّفوس وبعثت الأمل) وجدّدت النّشاط .

الأسئلة
1 أسئلة البناء الفكري
أ‌) هات عنوانا مناسبا للنص. (1 ن)
ب )اشرح المفردات التالية ووظفها في جمل مفيدة. (2 ن)
يشعر - أقبلت
ج ) هات أضداد الكلمات التالية من النص. (0.5 ن)
الموت الخمول
2 أسئلة البناء اللغوي
أ) أعرب ماتحته خط في النص (1ن)
ب) حول الجملة التي بين قوسين في النص إلى الجمع المتكلم. (1.5ن)
ج) أشكل العبارة التالية :
وملأت الجو أريجا بأزهارك.( 1 ن)
3 الوضعية الإدماجية (3 ن)
لفصل الشّتاء مظاهر تختلف تماما عن مظاهر فصل الرّبيع أذكر ماتعرفه منها
في فقرة لاتقلّ عن ثمانية أسطر موظّفا :الصّفات ، المبتدأ والخبر.











الموضوع: 8


السند
أبنائي
(الأعزاء ) هلموا إلى قطف ثمار العلم من ينبوعه العذب و احذروا من الكسل
فسرعان ما يتفشى (هذا) الداء الوابل بين أبنائه، يبدأ بأقلهم و( ينتهي)
بأكثرهم، و حين يفوت الوقت يقول كل واحد منكم (ليتني) اجتهدت فلا يعود
للاستدراك قيمة، و هيهات أن ينفع الندم، أمامكم أبنائي المستقبل الزاهر
فهاكم ما تريدون منه، فلا تجعل نفسك يا بني تقول يوما: " أف لهذه الحياة
التي نحياها إنها ضيقة الأمل".

الاسئلــــــة

فهم النص :
· هات عنوانا مناسبا للنص .
· ما هو الداء الذي حذر منه الكاتب؟ و لماذا ؟
· اشرح الكلمات التالية : هلموا - يتفشى
بناء النص :
· استخرج من النص اسما موصولا ووظفه في جملة مفيدة.
لغة النص :
- أعرب الكلمات المسطر تحتها.
- حول الجملة التالية إلى جمع المؤنث المخاطب (انتن).( أمامكم أبنائي المستقبل الزاهرفهاكم ماتريدون منه)
ضع الكلمات الموجودة بين قوسين في السند داخل المكان المناسب لها في الجدول التالي
اسم ممدود فعل ناقص أداة تمني اسم اشارة
؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


الوضعية الادماجية : رأيت زميلك يتكاسل وامتحانات نهاية السنة على الأبواب، وأردت أن تنصحه ماذا تقول له؟
أكتب فقرة لا تتعدى 10 أسطر تنصح فيها زميلك بالجد والاجتهاد (مستعملا فعل الأمر والنداء مع وضع سطر تحتهما)

الموضوع: 9

النص:
إنَّ
أحْلَى مَا يَنْطِقُ بِهِ الفَمُ، وتَنْطِقُ بِهَا الشِّفَاهُ
البَشَرِيَّةُ هو كلِمَةُ« أمِّي » وإنَّ أجْمَلَ منَادَاةٍ هي « يا أمِّي
».
لفْظَةُ « أمِّي » كلمة صَغِيرَةٌ كَبِيرَةٌ مَمْلُوءةٌ بِالحُبِّ
والعَطْفِ وبِكُلِّ ما في قَلْبِ الإنسان من رِقَّةٍ وحَلاَوَةٍ وعُذوبَةٍ.
«
الأمُّ » هي كلّ ُشَيءٍ في هذِهِ الحَيَاةِ، هي التعْزِيَة في الحُزْنِ،
والرَّجَاءُ في اليَأسِ، والقُوَّةُ في الضَّعْفِ. هي يُنْبُوعُ الحَنَانِ
والرَّأفَةِ والشَّفَقَةِ، وَالَّّذي يَفْقِدُ « أمَّهُ » يَفْقِدُ
صَدْرًا حَنُونًا يُسْنِدُ إلَيْهِ رَأسَهُ، ويَدًا مَلائِكِيَّة ً
تُبَارِكُهُ، وعَيْنًا طَاهِرَةًَ تَحْرُسُهُ...
كلّ ُشَيءٍ في
الطَّبِيعَةِ يَرْمُزُ إلى« الأمِّ » ويَتَكَلَّمُ عَلى « الأمِّ »،
الشَّمْسُ هي أمُّ الأرْض ِ، تُرْضِعُهَا بِحَرَارَتِهَا وتَحتَضِنُهَا
بِنُورِهَا ولا تُغَادِرُهَا عِنْدَ المَسَاءِ إلاَّ بَعْدَ أن
تُنَوِّمَهَا على نَغَمَاتِ أمْوَاجِ البَحْرِ، وَتَرْنِيمِ العَصَافِيرِ،
وخَرِيرِ السَّوَاقِي. وَهَذِهِ الأرْضُ هي أمُّ الأشْجَارِ والأزْهَارِ،
تَلِدُهَا وتُرضِعُهَا ثمّ تَفْطِمُهَا،والأشْجَارُ والأزْهَارُ تَصِيرُ
بِدَورِهَا أمَّهَاتٍ حَنُونَاتٍ للثمَارِ الشَّهيَّةِ والبُذورِ
الحيَّةِ.فَالأمُّ هي كلُّ شَيءٍ في هَذِهِ الحَيَاةِ...
جبران خليل جبران (بتصرف).
الأسئلة:
أ‌- فهم النص:
1- هَاتَ عنْوانا مناسِبًا للنَّصِّ.
2- لِمَاذا تُعْتَبَرُ الشَّمْسُ أمًّا للأرْضِ؟
3- اجْعَل: تُغَادِرُ، تَحْرُسُ في جُمْلَتَيْنِ مُفِيدَتَيْنِ.
4- عَبِّرْ في سَطْرٍ أو سَطْرَيْنِ عَن أعْمالِ الأمِّ مَع أطْفَالِهَا.
5- اسْتَخرِج ثَلاثة َأضْدادٍ من النَّصِّ.
ب‌- بناء النص:
1- أكتبْ جُملة على مِنْوالِ: (لا تُغَادِرُهَا عِنْدَ المَسَاءِ إلاَّ بَعْدَ أن تُنَوِّمَهَا )
(لا...................... إلاَّ بَعْدَ أن......... )
2- اسْتَخرِج كلِمَتَيْنِ تَدُلان ِ على الأمُومَةِ.
ت‌- لغة النص:
1- لمَاذا كُتِبَتْ الهمْزَةُ فِي (مَلائِكِيَّة ) على النَّبِرَةِ؟ لمَاذا كُتِبَتْ الهمْزَةُ مُنْفَردَةً فِي (الرَّجَاءُ) ؟
2- اُشْكُلِ الكَلِمَاتِ المُسَطَّرَةِ و اعربها.
3- اسْتَخرِج من النَّصِّ: اِسْمًا مَجْرُورًا، صِفة ً منْصُوبَة ً.
ج -الوضعية الإدماجيّة:
ما دَامتْ أعمَالُ الأمِّ كَثِيرَةٌ وشَاقَّة اتِّّّّجَاهَ أبْنائها، فَوَجبَ عليهِم ردَّ الجَمِيلِ لها بِطاعَتِهَا وَخِدمَتِهَا.
التعليمة:
أكْتُب نصًّا يتَجاوَزُ 10 أسطُرٍ تتحَدَّثُ فِيه عَن أعْمالِ أمِّكَ
وتضْحيَّاتِها، وواجِبِكَ نحْوَها مسْتَعْمِلاً أسْلُوبًا تعَجُّبِيًّا

الموضوع: 10

كانَتْ
دَواليبُ المُحَرِّكاتُ مُسْتَمِرَّةٌ في دَوَرانِها ، وَ العُمَّالُ في
حَرَكَةٍ دائِبَةٍ وَ كَأَنَّ المَعْمَلَ كُلُّّهُ كَأَنَّهُ خَلِيَّةَ
نَحْلٍ . في ذَلِكَ الوَقْتِ جَلَسَ حَمْدانُ في مَكْتَبِهِ ، وَ
اسْتَسْلَمَ إلى ذِكْرَياتِهِ : «عِشْرينَ عامًا قَضَيْتُها في هَذا
المَعْمَلِ ، أُديرُ شُؤونَهُ ، وَ أَسْهَرُ على مَصالِحِهِ ، فَاشْتَهَرَ
بِجَوْدَةِ البِضاعَةِ وَ إِتْقانِ الصُّنْعِ ...،وَالآنَ قَدْ بَلَغْتُ
سِنَّ التَّقاعُدِ ، وَ لَمْ يَبْقَ لي إِلاَّ شَهْرٌ واحِدٌ ، ثُمَّ
أُغادِرُ المَعْمَلَ نِهائِياً ...»
دَقَّ جَرَسُ الهاتِفِ ، وَ قَطَعَ
عَلَيْهِ تَفْكيرَهُ : إِنَّهُ الرَّئيسُ المُديرُ العامُ يَطْلُبُ مِنْهُ
أَنْ يُعَيِّنَ لَهُ عامِلاً ماهِراً يَخْلُفُهُ في الإِدارَةِ . فَأَجابَ
حَمْدانُ : «إَنَّ جَميعَ عُمَّالي ماهِرونَ ، وَيَصْعُبُ عَلَيَّ أَنْ
أُمَيِّزَ بَيْنَهُمْ » فَقال الرَّئيسُ :«حَسَنٌ، إِنَّ وَقْتَ
الانْصِرافِ عَنِ العَمَلِ هُوَ السَّاعَةُ الخامِسَةُ، فَقُلْ
لِلْعُمَّالِ : إِنَّنا سَنَعْمَلُ اليَوْمَ حَتَّى السَّادِسَةَ »
اِسْتَمَرَّ
العُمَّالُ في نَشَاطِهِمُ المُعْتادُ –رَغْمَ أَنَّ الشُّّّّّّّّّغْلَ
بَعْدَ الوَقْتِ صَعْبٌ وَ مُقْلِقٌ ، وَ هُمْ لا يَعْلَمونَ أَنَّ هُناكَ
عُيونًا تُراقِبُ حَرَكاتِهِمْ ، وَ كانوا مِنء حينٍ إلى آخَرَ يُلْقونَ
نَظْرَةً سَريعَةً ، على السَّاعَةِ المُعَلَّقَةِ في الجَدارِ
،كَأَنَّهُمْ يَسْتَعْجِلونَ انْقِضاءَ الوَقْتِ، إِلاَّّّ عامِلاً
واحِدًا لَمْ يَكُنْ يَلْتَفِتْ إِلَيْها ، عِنْدَئِذٍ خَرَجَ الرَّئيسُ
مِنْ مَخْبَئِهِ ، وَ مَشى إلى هَذا العامِلِ، وَرَبَّتَ كَتِفَهُ
قائِلاً:«مَرْحى يا إبْراهيمُ!سَتَكونُ مِنَ الشَّهْرِ القادِمِ المُديرَ
الجَديدَ لِلْمَعْمَلِ »
الأسئلة :
فَهْمُ النَّصِّ :
1/ اَخْتَرْ عُنْوانًا لِلنَّصِّ .
2/
إِنَّّّّّ جَميعَ العُمَّالِ في هَذا المَعْمَلِ يَتَّصِفونَ بالمَهارَةِ
وَ النَّشاطِ لَكِنَّ إبراهيمَ يَمْتازُ يَمْتازُ عَلَيْهِمْ بِصِفَةٍ
أُخْرى ، ما هِيَ ؟
3/ اِسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ مُرادِفَةً لِكَلِمَةِ "مُسْتَمِرَّّةً ".
4/ ضَعْ الكَلِمَتَيْنِ الآتِيَتَيْنِ في جُمِلَتَيْنِ مُفيدَتَيْنِ : أُغادِرُ – ماهِرٌ
بِناءُ النَّصِّ :
- قَالَ حَمْدَانُ: « إنَّ جَمِيعَ عُمَّالِي مَاهِرُونَ »
اِسْتَخْرِجْ العِبَارَاتِ الدَّالةِ عَلَى مَهَارَةِ العُمَّالِ.
- اسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِ كَلِمَتَينِ دَالَتَينِ عَلَى «المَكانِِ» .
- اكْتُبْ جُمْلَةً عَلَى مِنْوَالِ الجُمْلَةِ الآَتِيَةِ: « إنَّنَا سنَعْمَلُ اليَوْمَ حَتَّى السَّادِسَة » .
لُغَةُ النَّصِّ :
1- لِمَاذَا جَاءَتْ كَلِمَةُ المُعْتَادِ ) المُسَطَرِ تَحْتَهَا فِي النَصِ مجْرُورَةً ؟
- لِمَاذَا جَاءَتْ كَلِمَةُ( نَظْرَةً) المُسَطَرِ تَحْتَهَا فِي النَصِ مَنْصُوبَة ؟
2- اِسْتَخْرِجْ مِنَ النَّصِّ: فِعْلاً مُجَرَّدًا وَآخَرَ مَزِيدًا.
3- لِمَاذَا كُتَبَتِ الهَمْزَةُ: - عَلَى النَّبِرَةِ فِي كَلِمَةِ: مَخْبَئِهِ ؟
- عَلَى الوَاوِ فِي كَلِمَةِ: شُؤُونَ ؟
الوَضْعِيَّة:
تَصَوَّرْ أنَّكَ أحَدُ عُمَّالُ هَذَا المَصْنَعِ وَفَرِحْتَ كَثِيرًا
بِتَعْيِينِ إبْرَاهِيم كَمُدِيرٍ يَلِيقُ بِهَذا المَنْصِبْ.
اُكتبْ
نَصًّا لاَ يَقِلُّ عَنْ 12 أسْطرْ تُهَنِّئُ فِيهِ إبْرَاهِيمَ عَنْ
تعْيِينِهِ كَمُدِيرٍ مُسْتَعْمِلاً جُمَلاً اِسْتِفْهَامِيَّة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://zakaria.com
 
مواضيع في اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مواضيع و امتحانات دعم في اللغة العربية
» مواضيع في اللغة الفرنسية س5
» 10 مواضيع في اللغة الفرنسية س5
» الموفق في اللغة العربية مجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــانـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
» كتاب نحو اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زكرياء :: التعليم الابتدائي :: السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: